العلاقات الثنائية - السودان / الخرطوم


تربط المملكة الأردنية الهاشمية علاقات وثيقة بجمهوية السودان بحكم الروابط العروبية والتاريخية والاجتماعية والاهتمامات الإقليمية المشتركة بين البلدين الشقيقين. وتعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى عام 1956 الذي شهد استقلال السودان، بتمثيل غير مقيم، ثمّ افتتح الأردن سفارته في الخرطوم في عام 1963. ويتبادل البلدان الشقيقان التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء المقيمين. 
ويتمتع البلدان بعلاقات متميزة وتعاون وثيق في المجالات السياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية والزراعية وسواها، ويتوافقان في معظم القضايا الإقليمية، خاصة في ما يتصل بعملية السلام، والقدس الشريف، ومكافحة الإرهاب، والحرص على وحدة الصف العربي ووحدة الدول العربية وسيادتها، وانتهاج سياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. 
ويؤكد الأردن وقوفه إلى جانب السودان الشقيق وهو يعمل على تجاوز تحديات المرحلة لبناء المستقبل الديمقراطي الذي يتطلع إليه الشعب السوداني الشقيق، ويؤكد أهمية الحفاظ على أمن السودان واستقراره وتلبية طموحات شعبه. كما يؤكد ووقوفه إلى جانب السودان في حماية حقوقه المائية ويشدد على ضرورة التوصل إلى حلّ تفاوضي لقضية سد النهضة بما يحفظ حقوق السودان وحقوق جميع الأطراف.