وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيرته الهولندية

08 حزيران 2021


أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، محادثات عبر الهاتف مع وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا سيغرد كاخ، ركزت على سبل توسعة آفاق التعاون الثنائي بين المملكتين لتحقيق المزيد من التقدم في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية والدفاعية.
واستعرض الوزيران أيضاً التطورات في المنطقة وفِي مقدمها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية وجهود حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مثمنا موقف هولندا الداعم لحل الدولتين ودعمها المستمر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وأكد الصفدي أهمية العمل على إيجاد أفق سياسي للتقدم نحو حل الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس المحتلة لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية،مشددا بهذا الصدد على ضرورة وقف كل الممارسات الاسرائيلية التي تقوض حل الدولتين. وبحث الصفدي ونظيرته الهولندية التحركات الدولية لإعادة الإعمار في غزة والحفاظ على وقف اطلاق النار، مؤكدا ضرورة احترام إسرائيل حقوق أهالي حي الشيخ جراح في بيوتهم، واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
كما بحث الصفدي وكاخ الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وأكدا ضرورة استمرار المجتمع الدولي في توفير الدعم خصوصا في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا. وأكدت كاخ أهمية دور المملكة في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مثمنة أيضاً دور المملكة الإنساني الكبير في استضافة اللاجئين السوريين. واتفق الوزيران على إدامة التواصل والعمل من أجل تطوير التعاون في مختلف المجالات.