مديرية المراسم


 

مدير المديرية : سعادة السفير سامي غوشة

 

 تتولّى مديرية المراسم مسؤولية تطبيق مراسم الدولة وبرامج زياراتها ومؤتمراتها، وتُعَدّ حلقة الوصل بين البعثات الدبلوماسية والجهات الأردنية المعنية، وتعمل على تقديم الخدمات والتسهيلات في مجال اختصاصها مع الالتزام بتطبيق القوانين والاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية الدولية .

 

            ويتوزع عمل مديرية المراسم على الأقسام والمكاتب التالية :

  • وحدة الأمن الدبلوماسي.
  •  قسم الجوازات الدبلوماسية.
  • قسم الإقامات وبطاقات الاعتماد للبعثات الدبلوماسية المعتمَدة في الأردن
  •  قسم الزيارات والمؤتمرات.
  •  قسم إقامات المستخدمين المحليين.
  •  قسم القائمة الدبلوماسية والقوائم التنظيمية.
  • قسم الإعفاءات الضريبية وردّيات الضريبة.
  • قسم الإعفاءات وتراخيص المركبات الدبلوماسية ورخص القيادة.
  •  قسم الإعفاءات الجمركية وتسهيل الأمتعة.
  •  قسم تصاريح الطائرات ودخول المطار وقاعات كبار الزوار.
  •  قسم التبليغات القضائية الخاصة بالبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الأردن.
  •  قسم تنسيق المواعيد وبرامج الزيارات.
  • قسم التأشيرات والإيفاد.
  • قسم السكرتاريا الإدارية والمتابعة.
  • قسم شؤون القناصل الفخريين المعتمَدين لدى المملكة.
  •  قسم تنسيق برامج السفراء المعتمدَين لدى المملكة وإعداد وتقديم أوراق اعتمادهم.
  •  قسم مآدب الشرف وحفلات التكريم الرسمية.
  •  قسم الرسائل والدعوات للمؤتمرات.
  •  مكتب تسهيلات المطار (مطار الملكة علياء الدولي).
  •  قسم الإدخال (الأتمتة).
  •  مكتب خدمات وزراء الخارجية السابقين والسفراء المتقاعدين.
  •  مكتب الخطّ الساخن والردّ على الاستفسارات لمتابعة أيّ إجراءات عالقة للبعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والقنصليات الفخرية في مديرية المراسم، وذلك من خلال :

 

الهاتف المباشر : 0096265501458

رقم الفاكس     : 0096265735203

البريد الالكتروني للمديرية : protocol@fm.gov.jo

البريد الكتروني للخط الساخن :   infoprotocol@fm.gov.jo