العلاقات الثنائية - كينيا / نيروبي

العلاقات الثنائية  -  السفارة الأردنية نيروبي

تتمتع المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية كينيا بعلاقات ممتازة وخاصة في المجال السياسي، ويعود ذلك للعلاقة المميزة التي تجمع بين حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وفخامة الرئيس الكيني اوهورو كينياتا.

وتتطلع المملكة إلى تعميق العلاقات الثنائية مع جمهورية كينيا، حيث تعتبر جمهورية كينيا بوابة شرق إفريقيا، من الناحية التجارية والاقتصادية والخدمات المالية واللوجستية.

 ونظراً لتقارب وجهات النظر السياسية لكلا البلدين تجاه القضايا الدولية، إضافة إلى وجود العديد من الفرص لزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، فقد جاء افتتاح سفارة أردنية جديدة في كينيا للعمل على تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وفي كانون الأول 2016، تم إقامة فعاليات الأسبوع الأردني في نيروبي، بمشاركة حوالي 65 شركة أردنية و135 من رجال الأعمال الأردنيين، وتم على هامش الفعاليات توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الإقتصادي بين وزيري الصناعة والتجارة في كلا البلدين، كما تم تشكيل لجنة تجارية مشتركة، حيث عقدت اجتماعها الأول في عمان خلال الفترة من 18-20/4/2017، وتم خلال هذه الإجتماعات اقتراح خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات، ليتم مناقشتها والتوقيع عليها فيما بعد.

ومنذ افتتاح السفارة الأردنية في نيروبي بداية العام 2017، تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل مطرد وخاصة في المجالات السياسية والقنصلية والتجارية، حيث بدأ العديد من رجال الأعمال الأردنيين بالقدوم إلى كينيا إما للإستثمار أو القيام بأعمال تجارية، كما زار المملكة العديد من رجال الأعمال الكينيين بهدف استكشاف الفرص التجارية. كما زاد عدد السياح الكينيين الراغبين بزيارة المملكة للاطلاع على المواقع السياحية والتاريخية والأثرية والدينية المتميزة فيها، ويعود ذلك إلى تسهيل إجراءات اصدار التأشيرات للمواطنين الكينيين من خلال حصولهم عليها مباشرة من السفارة في نيروبي. 

ويتوقع خلال الفترة القادمة أن تتطور العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل مطرد في كافة المجالات، حيث سيتم قريباً توقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستعمل على تأطير العلاقات البينية المختلفة بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة. وكذلك قدوم العديد من الوفود التجارية الأردنية إلى كينيا لإجراء لقاءات مع نظرائهم من رجال الأعمال والتجار الكينيين.


العلاقات الدبلوماسية : 
  • أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام 1998.
  • تم افتتاح السفارة الأردنية في نيروبي عام 2016، ( سفير مقيم )
  • يقوم السفير الكيني في القاهرة بتمثيل بلاده في عمان كسفير معتمد غير مقيم.