العلاقات الثنائية - كندا / اوتاوا

العلاقات الثنائية بين البلدين  السفارة الردنية - اوتاوا
تاريخ انشاء العلاقات الثنائية : 23 كانون الاول 1964.
  • تم افتتاح السفارة الكندية في عمان عام 1967.
  • تم افتتاح السفارة الاردنية في اوتاوا عام 1973.
  • تم افتتاح القنصلية الفخرية في فانكوفر عام 2008.
تشهد العلاقات الأردنية الكندية تطورا ونموا في كافة المجالات كافة توجت بزيارات حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني الى كندا وزيارات المسؤولين الكنديين الى المملكة ومن ابرزهم الحاكم العام ورئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء الفدراليين.
الرؤية والجهود الملكية السامية ساهمت بشكل كبير في تمتين وتعزيزعلاقات التعاون الاردنية الكندية حيث كان جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حفظه الله ورعاه، قد أجرى عدة زيارا  الى كندا احدثها بتاريخ 28 اب 2017 تم خلاتلها استعراض علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن وكندا، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشهدت اللقاءات الثنائية تأكيد جلالة الملك والمسؤولين الكنديين حرص البلدين على الارتقاء بمستويات التعاون بينهما إلى آفاق أوسع، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وزيادة التبادل التجاري بينهما، وكذلك في قطاع التعليم، خاصة التدريب المهني والتقني. وتناول اللقاءات بين الوفدين المرافقين المستجدات على الساحة الإقليمية، خصوصا عملية السلام والأزمة السورية، والجهود الرامية إلى إيجاد حلول سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب وفق استراتيجية شمولية، كما تطرق إلى الأعباء الاقتصادية والاجتماعية التي تتحملها المملكة جراء استضافتها للاجئين.
بدورها الحكومة الكندية أكدت اكثر من مرة على مدى أهمية استقرار وازدهار الاردن بالنسبة لكندا وللمنطقة ككل مثمنة جهود وفلسفة الاردن في احلال السلام والاستقرار في المنطقة ، وتنظر كندا الى الاردن كشريك بما يتعلق بالبرامج الموجهة للاجئين السوريين وهي تتطلع الى نصائح وخبرة الاردن لما يمكن ان تقدمه من مبادرات تجاهم، كما تؤكد كندا التزامها بدعم جهود الاردن لتحقيق اهدافه الانمائية سيما ما يتعلق بالتعليم وتدريب المعلمين .هذا وساهمت اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وكندا على مدى السنوات منذ عام 2012 في مضاعفة حجم التجارة بين البلدين والامل باستمرار ذلك لتعزيز وضع وقدرة الاقتصاد الاردني.
العلاقات بين الشعبين تتميز بانها مستمرة في التقدم والازدهار خاصة مع وجود العديد من القواسم المشتركة من حيث الأيمان بالتعددية والديمقراطية وسيادة القانون.

الاتفاقيات الاقتصادية:
  • إتفاقية التجارة الحرة FTA  وتشمل أيضاً إتفاقية التعاون في مجال العمل وإتفاقية حماية البيئة بين البلدين -  1 اكتوبر 2012.
  • إتفاقية تعزيز وحماية الإستثمارات الاجنبية - 14 ديسمبر 2009.
  • إتفاقية بين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ووزارة الخارجية والتجارة والتنمية الكندية بخصوص إستيراد الاجهزة الطبية.

في مجال الطاقة: 
  •  إتفاقية تعاون في مجال الإستخدام السلمي للطاقة النووية - 18 فبراير 2009. 
  • مذكرة تفاهم مع Global Oil Shale Holdings of Canada  لتقييم إحتياطي النفط من الصخر الزيتي-17 سبتمبر 2012
  •  مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ومؤسسة التدريب المهني من أجل التعاون في تدريب وتشغيل القوى العاملة في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في عجلون و دير علا ممول من الحكومة الكندية وتنفذه شركة Cowater International - 14 مارس 2017

التعاون الإنمائي :
  • مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وكندا بخصوص فعالية التعاون الإنمائي الدولي- 29 ابريل2015.

التعاون الثقافي: 
  • إتفاقية لتعزيز التبادل الثقافي والتعاون في الإنتاج  المرئي والمسموع- 13 اكتوبر 2016.
  • إتفاقية التعاون بهدف تعزيز قدرات ومهارات المعلمين في المملكة والتي تُنفذ من خلال أكاديمية جلالة الملكة رانيا المعظمة لتدريب المعلمين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. - 29 مايو 2014.