العلاقات الثنائية - تركيا / أنقرة


الميزان التجاري بين البلدين 
سجلت الصادرات الأردنية إلى تركيا ارتفاعا ملحوظا في الربع الأول من عام 2017 حيث ارتفعت بنسبة 133٪ لتصل إلى 28.5 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 12.4 مليون دولار أمريكي خلال الربع نفسه من عام 2016. أما الواردات من تركيا فقد شهد الربع الأول من عام 2017 ارتفاعا بنسبة 3.6٪ لتصل إلى 176.7 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 170 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2016.علما بان اجمالي الصادرات الاردنية لتركيا في العام 2016 بلغ 86 مليون دولار في حين بلغ اجمالي الواردات التركية للاردن  664 مليون دولار وبعجز اجمالي بلغ 578 مليون دولار. علما بان حجم التبادل التجاري في الاعوام من 2013-2015 قدر بحوالي المليار دولار . 

اهم الصادرات والواردات بين البلدين 
تنوعت الواردات الاردنية من تركيا لتشمل  : الوقود المعدني ، معادن وزيوت صناعية ومشتقاتها ،الفحم الحجري ،ماكينات صناعية ، قطع غيار ،  الحديد والصلب ، الالبسة الجاهزة والاقمشة .
اما الصادرات الاردنية لتركيا فتنوعت ما بين : الاسمدة ، مواد كيمائية عضوية وغير عضوية ومعادن نادرة ،ملح ، سلفات ، اسمنت والجبص، تبغ ومنتجاته ،مشروبات وخل.

الاستثمارات التركية في المملكة 
تتضارب ارقام الاستثمارات التركية في الاردن ، فبحسب دائرة مراقبة الشركات الأردنية فأن إجمالي الاستثمارات التركية في الشركات العاملة بالأردن، وصل منتصف 2016  لنحو 40 مليون دولار. وأن عدد الشركات التي يساهم بها أتراك في الأردن هو 126 شركة، بينما عدد الشركاء (الأفراد) الذين يحملون جنسية تركية هو 179 شريكا .وبحسب مفوضية سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة فان قيمة الإستثمارات المالية التي ساهمت بها الشركات التركية في العقبة خلال الفترة ما بين 2013-2016 وصل الى ما يقارب 100 مليون دولار في مجال انشاءات الموانئ وميناء النفط و الغاز . اما رئيس غرفة صناعة عمان فقد اكد خلال مشاركته بقمة التعاون الاقتصادي التركي العربي التي عقدت في مدينة ازمير التركية اواخر شهر حزيران 2017 بان الاستثمارات التركية في المملكة وصلت الى ما يقارب 2.5 مليار دولار بالعديد من القطاعات.
اما على صعيد الاستثمارات الاردنية في تركيا ،واستنادا لقيود وزارة الاقتصاد التركية فانه يوجد 542 شركة ممولة برأس مال اردني . تتوزع مجالات عملها ما بين : شركات استيراد وتصدير ، مقاولات وانشاءات ، عقارات ، سياحة ومواصلات ، صناعات صغيرة ، البسة واقمشة ،مطاعم وفنادق ،مراكز تعليم ، تغليف وتعليب ، تجارة مواد نفطية.

اهم الاتفاقيات الموقعة والاتفاقيات العالقة بين البلدين 
وقع الأردن وتركيا على اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في 1/12/2009 و دخلت الاتفاقية حيز النفاذ بتاريخ 1/3/2011، والتي ساهمت برفع حجم التبادل التجاري الى نحو مليار دولار، كما و بلغ عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع تركيا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافة العسكرية نحو خمسين اتفاقية.