العلاقات الثنائية - مصر / القاهرة

العلاقات الاردنية-المصرية: السفارة الاردنية في القاهره
بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الاردن ومصر مع استقلال المملكة الاردنية الهاشمية  عام 1946
تتميز العلاقات المصرية الأردنية على مستوى القيادتين وفي جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على نحو يجعلها نموذجا يحتذى به في العلاقات بين الدول العربية
هناك توافق تام وتنسيق دائم  بين قيادتي البلدين في الرؤى والمواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية كالقضية الفلسطينة والوضع في كل من العراق وليبيا واليمن وسوريا وازمة اللجوء وتعزيز العمل العربي المشترك, وسبل التعاون من أجل مواجهة التحديات المشتركة كمواجهة الارهاب والتطرف والفكر الظلامي وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو لها الشعبين الشقيقين الاردني والمصري.


الجاليات في كلا البلدين:
  1. يعيش في الأردن جالية مصرية كبيرة يقدر عددها بحوالي 800,000 نسمة، يشكلون احد  أكبر الجاليات المصرية بالعالم، 
  2. يبلغ عدد ابناء الجالية الأردنية المقيمين في مصر حوالي 20,000 نسمة.

التبادل الثقافي:
  1. يبلغ عدد الطلاب الأردنيون في جميع المراحل التعليمية  بمصر حوالي5,000 طالب منهم 2500 طلالب جامعي، وأكثر من 700 طالب ملتحقون ببرامج دراسات عليا
  2. يتواجد في الأردن حوالي 7,000 طالب مصري مسجلين في مراحل التعليم المختلفة.

العلاقات الاقتصادية:
يرتبط البلدان بعدة اتفاقيات تجارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أهمها اتفاقية التبادل التجاري الكبرى التي تشمل عدة بلدان عربية "منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى"، واتفاقية التبادل التجاري الثنائي الحر عام 1998، والتي وصلت الى مستوى التحرير الكامل بداية عام 2005، واتفاقية أغادير عام 2004، وغيرها>
كما يشرف على التبادل التجاري الثنائي لجنة عليا أردنية - مصرية مشتركةتجتمع بشكل سنوي دوري.
التبادل التجاري بين الاردن ومصر:
تبلغ قيمة الاستثمارات الاردنية في مصرحوالي ملياري دولار بمختلف القطاعات كما أن لمصر استثمارات مهمة في الأردن بلغت نحو مليار دولار .
يميل الميزان التجاري بين الاردن ومصر منذ عدة اعوام لصالح الجانب المصري, فعلى سبيل المثال وصل مجموع الصادارت الاردنية لمصر عام 2016 الى 55,4 مليون دينار اردني بينما وصل حجم الصادرات المصرية للاردن في نفس العام 336,6 مليون دينار.حتى نهايه شهر تموز من عام 2017 وصلت الصادرات الاردنية لمصر 34,9 مليون دينار بينما وصلت الصادرات المصرية للاردن 210,9 مليون دينار. 
من اهم الصادرات الاردنية لمصر الاسمدة والادوية بينما من اهم الواردات المصرية للاردن منتجات الالبان ومنتجات غذائية واثاث والحديد والفولاذ والخضروات.

المندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية:
انشئت جامعة الدول العربية  في 22 اذار 1945 –قبل  منظمة الامم المتحدة باشهر-وهي اقدم منظمة دولية قامت بعد الحرب العالمية الثانية
كان الاردن احد الدول السبعة المؤسسة لجامعة الدول العربية و من اول الدول التي شاركت في اللجنة التحضيرية التي عقدت اجتماعاتها لمدة اسبوعين في الاسكندرية بدعوة من مصر لبحث موضوع الوحدة في 5 ايلول 1942 مما شكل بداية مرحلة "مشاورات الوحدة العربية" والذي تبعه في 7 تشرين الاول 1944 توقيع "بروتوكول الاسكندرية" من قبل رؤساء حكومات مصر والاردن وسوريا ولبنان والعراق (وقعت كل من السعودية واليمن البروتوكول عام 1945) والذي وضع اسس ميثاق جامعة الدول العربية.
انطلاقا من مباديء الثورة العربية الكبرى فان الاردن يولي اهمية كبيرة لعلاقاته العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك وعلى رأسها جامعة الدول العربية.
استضافت العاصمةالاردنية عمان اربع قمم عربية عادية وطارئة وكان اخرها القمة العربية الثامنة والعشرينوالتي عقدت فيالتاسع والعشرين من اذار 2017 .
بصفتها رئيس القمة وفان الاردنتترأس عمل اربع لجان في جامعة الدول العربية وهي هيئة متابعة القرارات والالتزامات ولجنة مبادرة السلام العربية واللجنة الوزارية المعنية بالوضع في سوريا واللجنة مفتوحة العضوية لاصلاح وتطوير جامعة الدول العربية.
تقوم البعثة بتغطية جميع الاجتماعات والمؤتمرات التي تعقدها الامانة العامة للجامعة في مختلف القطاعات.