العلاقات الثنائية - سويسرا / بيرن


تحتلّ سويسرا مكانة خاصة لدى الأردن على المستويين الرسمي والشعبي، وهي محطُّ إعجاب كبير لما وصلت إليه من تقدم في مجال احترام حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.
وقد تطورت العلاقات الثنائية بشكل ملحوظ في عهد جلالة الملك الراحل المغفور له بإذن الله الحسين بن طلال، وزادت تطوراً عقب تسلُّم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، إذ قام جلالته بزيارة رسمية إلى سويسرا في 2 تشرين الأول 2002 أجرى خلالها مباحثات مع رئيس الاتحاد الكونفدرالي السويسري آنذاك السيد كاسبر فيلجير وعدد من المسؤولين السويسريين، تركزت على تفعيل علاقات التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، وبخاصة الاقتصادية والتجارية.
كما أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني عدة لقاءات في السنوات الماضية مع مسؤولين سويسريين على هامش مشاركة جلالته في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد سنويا في شهر كانون الثاني في مدينة دافوس السويسرية والتي كانت آخرها في عام 2015.
تقوم سويسرا بتمويل مشاريع في الأردن عن طريق وكالة التنمية والتعاون السويسرية، وتحديداً في مدينة عمّان ومخيم الأزرق للّاجئين، وذلك في إطار مساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لها. كما موّلت سويسرا مشاريع صحية في المملكة كان الهدف من ورائها رفع سوية الخدمات التي تقدمها مستشفيات وزاة الصحة، إضافة إلى 143 سيارة إسعاف قُدِّمت إلى الدفاع المدني.