الصفدي يلتقي وفد سفراء النرويج
02/12/2018

  التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي،  وفدا ضم سفراء النرويج المشاركين في ملتقى السفراء الذي تنظمه الخارجية النرويجية لسفرائها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعض المسؤولين في وزارة الخارجية النرويجية في عمان.
وبحث الصفدي خلال اللقاء العلاقات الأردنية النرويجية والمستجدات الإقليمية. وأكد على متانة العلاقات الأردنية النرويجية وحرص المملكة على تطوير علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين والعمل المشترك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار.
واستعرض اللقاء التطورات الاقليمية خصوصا تلك المرتبطة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي والأزمة السورية وأزمة اللجوء السوري.
ووضع الصفدي الوفد في صورة الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لحل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة. وأكد الصفدي ضرورة اطلاق جهد دولي فاعل لحل الصراع الفلسطيني على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية سبيلا وحيدا لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة. وثمن الصفدي دعم النرويج لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) وأكد ان حماية الأونروا تعني حماية حق خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في العيش بكرامة، وحماية حق أكثر من 500 ألف طفل فلسطيني في التعليم، وملايين غيرهم في الخدمات الصحية والمعونات الإغاثية.
من جانبها، أشادت السفيرة النرويجية في عمان، تونه أليش بالدور الإنساني الكبيرالذي يقوم به الأردن إزاء اللاجئين، وفي تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة.
من الجدير بالذكر بأن هذا الملتقى يتم عقده كل سنتين بإحدى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث تم اختيار المملكة لعقد الاجتماع هذا العام.