youtube
 

facebook
 
twitter لموظفي الوزارة
دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. وقالت الوزارة في بيان: إن القدس قضية من قضايا الوضع النهائي يحسم مصيرها عبر مفاوضات مباشرة وفق قرارات الشرعية الدولية
التفاصيل
أطلق الاردن واليابان الجولة الأولى من اجتماعات الحوار الاستراتيجي التي اتفق البلدان على عقدها بين وزارتي الخارجية بشكل دوري لبحث آليات تطوير العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
التفاصيل
استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ونائب مساعد وزير الخارجية والمبعوث الخاص لسوريا جول ريبيرن.
التفاصيل
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية الجمهورية التونسية الشقيقة خميس الجهيناوي أن البلدين الشقيقين ماضيان في تطوير علاقاتهما التاريخية وتعزيز تعاونهما دفاعيا واقتصاديا
التفاصيل
مندوبا عن وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، شارك السفير زيد اللوزي الأمين العام للوزارة في الرياض في الاجتماع الوزاري للدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن والذي دعت له المملكة العربية السعودية
التفاصيل
الصفدي يبحث مع المفوض العام للأونروا التحديات التي تواجهها
09/08/2018

 استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين ، أيمن الصفدي، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بيير كرينبول، في اجتماع جاء في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمرة بين المملكة والوكالة حول سبل مواجهة التحديات التي تواجه الوكالة.
واستعرض الصفدي والمفوض العام، الخطوات التي تتخذها المملكة والوكالة للعمل مع المجتمع الدولي لتأمين التمويل اللازم لسد العجز المالي في ميزانية الأونروا، والتنبيه للتبعات الخطرة لاستمرار العجز على قدرة الوكالة تقديم خدماتها الحيوية للاجئين في جميع مناطق عملها.
وحذر الصفدي من "أن عدم تأمين احتياجات الوكالة المالية يعني حرمان ملايين من اللاجئين من حقهم في التعليم والعلاج وسيعمق معاناة اللاجئين الانسانية".
واتفق الصفدي وكرينبول على تكثيف جهودهما المشتركة، لضمان قدرة الوكالة على تقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمل الوكالة الخمس.
وأكد الصفدي ضرورة ان يستمر المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية إزاء اللاجئين الفلسطينيين، الذين تشكل قضيتهم احدى أهم قضايا الوضع النهائي ويجب أن تحل على أساس قرارات الشرعية الدولية، وخصوصا القرار 194، ومبادرة السلام العربية، وبما يلبي حقهم في العودة والتعويض.
وقال إن الأونروا تواجه عجزا ماليا خطرا ينذر بتبعات كارثية على اللاجئين، اذا لم يتم سده قبل نفاذ المخصصات المالية لدى الوكالة.
وأكد أن توفير الدعم المالي اللازم للوكالة ضرورة للحيلولة دون حرمان اللاجئين من خدمات أساسية في مجالات التعليم والصحة والإغاثة.
وزاد "إن القيام بذلك هو أيضا تأكيد على الالتزام السياسي الدولي المتجذر في قرارات الشرعية الدولية بدعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين التي نصت عليها قرارات الأمم المتحدة".
ووضع كرينبول، الصفدي، في صورة الأوضاع المالية للوكالة والتحديات التي تواجه نتيجة العجز المالي الذي يهدد قدرتها أداء واجبها إزاء اللاجئين.
وثمن كرينبول الجهود التي تقوم بها المملكة لإيجاد حلول فعالة لتحديات الوكالة المالية ولحشد الدعم الدولي لها ولدورها.
ويبذل الأردن جهودا مكثفة بالتعاون مع الوكالة وعبر اتصالات مستمرة مع الدول المانحة لتأمين الدعم اللازم للوكالة والتحذير من خطورة المس بدور الوكالة، التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.
وكانت المملكة نظمت في شهر آذار الماضي مؤتمرا دوليا لدعم الأونروا في روما بالتنسيق مع مصر، التي كانت ترأس اللجنة الاستشارية للوكالة وقتذاك والسويد، وحضر المؤتمر الذي أثمر دعما ماليا تجاوز 100 مليون دولار، اكثر من سبعين دولة أكدت دعمها للوكالة ودورها.
كما نظمت المملكة والسويد مؤتمرا لدعم الأونروا، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة العام الماضي.

print

التواصل مع الوزير

البريد الالكتروني
تويتر

نشاطات و أحداث

الخطابات / المقابلات /المؤتمرات

 

الاقتراحات و الشكاوى | أسئلة شائعة
تم تطوير و تصميم الموقع من قبل برايموس، جميع الحقوق محفوظة. وزارة خارجية المملكة الأردنية الهاشمية 2011