youtube
 

facebook
 
twitter لموظفي الوزارة
دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. وقالت الوزارة في بيان: إن القدس قضية من قضايا الوضع النهائي يحسم مصيرها عبر مفاوضات مباشرة وفق قرارات الشرعية الدولية
التفاصيل
أطلق الاردن واليابان الجولة الأولى من اجتماعات الحوار الاستراتيجي التي اتفق البلدان على عقدها بين وزارتي الخارجية بشكل دوري لبحث آليات تطوير العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
التفاصيل
استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ونائب مساعد وزير الخارجية والمبعوث الخاص لسوريا جول ريبيرن.
التفاصيل
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية الجمهورية التونسية الشقيقة خميس الجهيناوي أن البلدين الشقيقين ماضيان في تطوير علاقاتهما التاريخية وتعزيز تعاونهما دفاعيا واقتصاديا
التفاصيل
مندوبا عن وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، شارك السفير زيد اللوزي الأمين العام للوزارة في الرياض في الاجتماع الوزاري للدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن والذي دعت له المملكة العربية السعودية
التفاصيل

 

التاج الملكي الهاشمي

يرمز إلى أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي. يتكون من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد. ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمز للنقاء والطهر. ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربة ترمز لحرية راية الهاشميين. ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.
 
الوشاح

يتربع التاج الملكي الهاشمي على الوشاح الذي يمثل العرش الهاشمي والمصنوع من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج والحرير الأبيض من الداخل. وهما رمز الفداء والصفاء.

للوشاح عطفتان متساويتان في البعد ويتدلى الوشاح عموديا- (أي من طرفي الوشاح) - من العقدة التي تربط ستائر العرش، ترتبط بقيطان ذهبية من نفس البريم المقصب الذهبي، وتنتهي كل منها بشراية مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهبة وتحلى جميع اطراف الستار ببريم مقصب.

 

الرايتان

كل منهما تمثل راية الثورة العربية الكبرى التي يكون طولها ضعف عرضها وتقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية: العليا منها سوداء والوسطى خضراء والسفلى بيضاء، ويوضع عليها من ناحية السارية مثلث احمر عنابي قاعدته مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طوال الراية.

طير العقاب

يمثل القوة والبأس والعلو ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد - صلى الله عليه وسلم – وعمامته. ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرود الجناحين فوق المعمورة ويلامس كل جناح طرف الراية. ويكون اتجاه رأس العقاب نحو اليمين بعكس الناظر إليه.

الكرة الارضية


زرقاء اللون وترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

الاسلحة العربية

ترس مصنوع من معدن برونز ومزخرف بزهرة الأقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية ويوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز الدفاع عن الحق.
السيف والرمح والقوس والسهام توضع على جانبي الترس ويكون لونها ذهبيا.


السنابل الذهبية وسعفة النخيل

تحيط بالترس سنابل ثلاث من اليمين وسعفة النخيل من اليسار وكلاهما مرتبط بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.
 

وسام النهضة من الدرجة الاولى

يثبت في منتصفه شريط ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

 

الشريط الاصفر


 

يتدلى أمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:
 


 

  •  في الجهة اليمنى:
    "عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون"
    (عون الجد الثاني للشريف الحسين بن علي)
     
  • في الوسط:
    "ملك المملكة الأردنية الهاشمية" 
  • في الجهة اليسرى:
    "الراجي من الله التوفيق والعون"



     
     

التواصل مع الوزير

البريد الالكتروني
تويتر

نشاطات و أحداث

الخطابات / المقابلات /المؤتمرات

 

الاقتراحات و الشكاوى | أسئلة شائعة
تم تطوير و تصميم الموقع من قبل برايموس، جميع الحقوق محفوظة. وزارة خارجية المملكة الأردنية الهاشمية 2011